الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

ندوة علمية بعنوان"مساهمة الطريقة المريدية في المسيرة التنموية للسنغال: نتائج وآفاق"


السياق والمبررات
في سنة ١٣١٣ هـ (١٨٩٥م) قررت السلطات الاستعمارية الفرنسية نفي الشيخ أحمد بمب (١٨٥٣-١٩٢٧م/ ١٢٧٠- ١٣٤٦هـ) مؤسس الطريقة المريدية إلي جزر "غابون" محاولة منها لوضع حد لجهاده وإيقاف دعوته الإصلاحية، فنجاه الله تعالى من مكائد الاستعمار وأيده على نصرة الإسلام ونشر دعوته، ولذلك أمر أتباعه بتخليد ذكرى يوم خروجه  ١٨ من شهر صفر والاحتفال به شكرا لله تعالى.

وفي مثل هذا اليوم من كل سنة يجتمع المريدون في مدينة طوبى لتخليد هذه الذكري، فأصبحت المناسبة – التي تسمى "مغال طوبى" - من الأحداث الدينية الأكثر أهمية في غرب أفريقيا، لأنها تحشد الملايين من الناس كل عام، وبالتالي صارت مناسبة للتبادل والتواصل وتوطيد أواصر الأخوة الإسلامية.

في السنوات الأخيرة، قامت اللجنة المنظمة لـ"مغال، بالتعاون مع دائرة روض الرياحين، بتنفيذ برنامج مكثف من الأنشطة الثقافية والعلمية على المستويين الوطني والدولي. و بعد تنظيم الملتقى الصوفي العالمي الأول في العام الماضي، حول موضوع " التصوف وأزمات العالم" بحضور شخصيات علمية ودينية بارزة من أوروبا وآسيا وأمريكا وأفريقيا، رأت اللجنة المنظمة أن من المناسب في هذا العام تنظيم ندوة  حول موضوع "مساهمة الطريقة المريدية في المسيرة التنموية للسنغال في المجالات المختلفة: التربوية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ...

ففي الوقت الذي يخرج السنغال تدريجيا من فئة البلدان الأكثر فقرا ويسعى لتعزيز المكاسب التنموية من أجل التأهل للدخول ضمن فئة الدول الناشئة، فإن أي توجه جديد يتطلب مشاركة واعية من جميع القوات المدنية والدينية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الوضع السياسي والديني على المستوى الوطني والإقليمي وما يتسم به من صراعات دينية وثقافية يدعو إلى التباحث حول دور السلطات الدينية في منع وقوع الصراعات أو حلها  وفي تعزيز المسيرة التنموية  للبلاد.

وفي هذا السياق، فإن الاستفادة من تعاليم الشيخ أحمد بامبا بشكل خاص والتصوف بشكل عام، تعتبر عاملا مهما في عملية بناء مستقبل أفضل للسنغال ولمنطقة غرب أفريقيا.
وسوف تتيح هذه الندوة فرصة للباحثين والمحاضرين لمراجعة تاريخ المريدية وتعاليمها ولتسليط الضوء على مساهمتها في شتى مجالات الحياة ولفتح آفاق مستقبلية جديدة.
II--الأهداف
الأهداف المتوخاة من خلال هذه الندوة تتضمن، من بين أمور أخرى:
  • إبراز مساهمة المريدية  في مختلف المجالات: التربوية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
  • تحديد آفاق جديدة لإحياء تعاليم الشيخ أحمد بامبا التي تعتبر مصدر إلهام مهم في طريق التنمية
  • إيقاظ وعي المريدين بمسؤولياتهم في تنمية البلاد
III النتائج المنتظرة
  • تقديم عروض من قبل كبار الباحثين في مختلف المواضيع الفرعية للمنتدى
  • تحديد آفاق وتوجهات جديدة
  • إصدار تقرير عام عن الندوة وتوصيات عملية
  • تشكيل لجنة المتابعة لتوصيات الندوة
IV- -المشاركون
وستتم دعوة باحثين أكاديميين ومحاضرين متخصصين إلى الندوة، كما يتم استهداف عناصر بازرة في المجالات المذكورة لدعوتهم للحضور في الجلسات والمشاركة في المناقشات.
V- أعمال الندوة
تستغرق الندوة خمسة أيام (5)، يُخصص اليوم الأول لحفل الافتتاح بفندق ميرديان بداكار و اليوم الأخيرللحفل الختامي في مسجد مسالك الجنان والأيام الثلاثة للعروض والمناقشات والمعارض والورشات .
وسيتم تنظيم ثلاث جلسات على أساس جلسة واحدة لكل يوم، والجلسة تبدأ من الثالثة إلي السابعة مساء تتخللها استراحة، وتضمن أربعة عروض ومناقشات.
وستقام معارض تتعلق بموضوع الندوة كما تنظم ورشات عمل تحتضن متخصصين وفاعلين في مجال التربية والصحة والمرافق في الفترات الصباحية.

VI- البرنامج
  • ١٥ ديسمبر ٢٠١٢ : حفل الافتتاح
  • ١٦ ديسمبر ٢٠١٢ الجلسة ١: مساهمة المريدية في المجال التربوي والثقافي
  • ١٧ ديسمبر ٢٠١٢ الجلسة ٢: مساهمة المريدية في المجال لاجتماعي والاقتصادي.
  • ١٨ ديسمبر ٢٠١٢ الجلسة ٣: مساهمة المريدية في المجال السياسي
  • ١٩ ديسمبر٢٠١٢ : الحفل الختامي
VII- موعد ومكان الندوة

وستعقد الندوة في الفترة من 15 إلى 19 ديسمبر 2012 بفندق قصر الملك فهد (ميرديان سابقا) وفي ساحة المسجد مسالك الجنان بدكار.
                                لتنزيل البرنامج انقر هنا  ولتنزيل النسخة الفرنسية انقر هنا
       سام بوس عبد الرحمن
منسق اللجنة العلمية

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك ياشيخ
    بارك الله فيك

    ردحذف
  2. http://al-amran.com/

    شركة نورالعمران بحفرالباطن
    0506630089
    شركة جلى البلاط بحفرالباطن _ شركة جلى البلاط بحفرالباطن _ شركة جلى البلاط والسيراميك بحفرالباطن _ افضل شركة جلى البلاط بحفرالباطن _ شركة تنظيف البلاط بحفرالباطن _شركة غسيل البلاط بحفرالباطن _ شركة نظافة البلاط بحفرالباطن _ شركة تنظيف بحفرالباطن _ شركة تنظيف منازل بحفرالباطن _ شركة تنظيف خزانات بحفرالباطن _ شركة تنظيف خزانات بحفرالباطن _ شركة تنظيف خزانات المياة بحفرالباطن _ افضل شركة جلى بلاط بحفرالباطن _شركة جلى بلاط بحفرالباطن

    0506630089

    شركة عزل خزانات بحفرالباطن 0547151022_ شركة عزل خزانات بحفرالباطن _ افضل شركة عزل خزانات بحفرالباطن _ شركة تنظيف خزانات بحفرالباطن _ شركة كشف تسربات المياة بحفرالباطن _ شركة معالجة خزانات بحفرالباطن _ شركة غسيل خزانات بحفرالباطن _ شركة نظافة خزانات بحفرالباطن _ شركة عزل الاسطح بحفرالباطن _ شركة عوازل بحفرالباطن _ افضل شركة عوازل بحفرالباطن _ 0547151022 _ شركات عزل خزانات بحفرالباطن _ شركات تنظيف خزانات بحفرالباطن _شركة تنظيف البلاط بحفرالباطن _ شركة جلى البلاط بحفرالباطن _ افضل شركة جلى البلاط والسيراميك بحفرالباطن _ شركة جلى بلاط بحفرالباطن 0547151022 شركة عزل خزانات بحفرالباطن شركة عزل خزانات بحفرالباطن افضل شركة صيانة خزانات بحفرالباطن المتميز صاحبة السبق فى اصلاح خزانات بحفرالباطن منذ سنوات لدينا فريق من العمال المميزة فى فى اعمال شركة صيانة الخزانات بحفرالباطن

    ردحذف

جامعة الشيخ أحمد بمب UCAB تكرم خريجيها

نظمت اليوم (14 فبراير 2024م) جامعة الشيخ أحمد بمبUCAB برئاسة فضيلة الشيخ مام مور امباكي مرتضى حفلة لتكريم خرجيها في رحاب كلية العلوم الدينية...