الاثنين، 13 مايو، 2013

جديد في التعليم الفرنسي العربي !

شهد التعليم العربي الإسلامي في السنغال تطورات مهمة في العقد الماضي، تمثلت في إنشاء المدارس الفرنسية العربية العمومية EFA في النظام التربوي، إلي جانب إدراج التربية الدينية في المدارس الفرنسية العمومية وزيادة المساحة الزمنية المخصصة لتدريس اللغة العربية فيها.
وقد فتحت هذه المستجدات آفاقا جديدة أمام التعليم العربي الإسلامي عموما ووطدت أقدامه في النظام الرسمي، كما استلتزمت تغيُّرا في نظرة السلطات التربوية وإداريِّيها تجاهه وفي التعامل معه؛ فقد صدرت عدة منشورات وزارية في شأن تنظيم هذه المدارس.
وبسبب البطء الشديد في الإجراءات الإدارية، لم تكن للتعليم المزدوج شهادة ابتدائية CFEE. فكانت الوزارة تجري امتحانا خاصا للمدارس الفرنسية العربية لتمكين تلاميذها من الالتحاق بالمرحلة الإعدادية المزدوجة، وذلك قبل امتحان الشهادة الابتدائية للمدارس الفرنسية العمومية بفترة.
وفي هذه السنة 2013 عزمت الوزارة على توحيد الامتحانين وإيجاد شهادة ابتدائية للتعليم الفرنسي العربي بحيث يكون للمترشح للامتحان الموحد حق في الاختيار بين الفرنسية والعربية.
وسيجري الامتحان في ستة مجالات وفقا للمقاربة بالكفايات APC 

  1. اللغة والتواصل langue et communication
  2. الرياضيات Mathématiques 
  3. اكتشاف العالم découverte du monde 
  4. التنمية المستديمة ( للمتفرنسين ) والتربية الدينية (للمستعربين) développement durable ou éducation religieuse 
  5. التربية الفنية éducation artistique 
  6. التربية البدنية والرياضية EPS 
 فهذا القرار الذي طالما انتظرته المدارس الفرنسية العربية يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للأطفال وللمدارس الفرنسية العربية وللإدارت الجهوية، فالتلاميذ  لن يُضطروا من الآن فصاعدا لخوض امتحانين للحصول على الشهادة الابتدائية الفرنسية، كما أن هذه الشهادة الفرنسية العربية ستزيد من قيمة العملية التعليمية التي تقدمها المدارس وأخيرا، سيوفر هذا الامتحان الموحد الكثير من المشكلات التنظيمية التي كانت تواجه المفتشيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشيخ عبد الأحد... خليفة القادة!

إن شيخنا عبد الأحد امباكي (١٩١٤م-١٩٨٩م) الخليفة الثالث للشيخ أحمد بمب  رضي الله عنهما  كان يتميز بصفته قائدا مُحنَّكا جريئا بعيدَ الرؤية...