الثلاثاء، 15 فبراير، 2011

ذكرى مولد الرحمة المهداة صلى الله عليه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه
يحتفل كثير من المسلمين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول بذكرى مولد خير البشر محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم. وهذا الاحتفال مناسبة شريفة لمدارسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم واستحضار عظمة شخصيته وصفاته وشمائله وأخلاقه الكريمة.
و لهذا الاحتفال أهمية كبرى في هذا العصر الذي يتسم بالسرعة وطغيان المادة واستحواذ الحضارة الغربية على نفوس كثير من المسلمين، ولذا توجد حاجة ملحة إلي وقفات مع سيرة النبي الكريم لتَذكر قيَمِه الرفيعة وتعاليم رسالته الخالدة ولتنمية محبته في القلوب وتعزيز الالتزام بسنته الغراء صلى الله عليه وسلم.
والشيخ أحمد بمب خديم الرسول رضي الله عنه قدوة رائعة في إحياء مولد النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان يحييه منذ أمد طويل، يقول في إحدى قصائده «أحيَيْتُ مولدَ النَّبي مِنْ أسش" (أي سنة ١٣٠١ هـ)
وكان رضي الله عنه يرغب الناس في إحيائه بالسنة ويحث عليه بذكر فضائله وشرفه كما قال في قصيدة " جذب القلوب" "تعظيمه بالسُّنةِ يقودُنَا للجَنَّة"
وقد ترجم الشيخ طريقة إحياء ليلة المولد في حياته العملية؛ فقد كان يقيم عدة حلقات لقراءة القرآن ولإنشاد قصائد المدح للرسول والصلاة عليه ولسرد قصة مولده وكان يعد مشروبات ومأكولات شهية للمجتمعين.
وعلى هذا الأسلوب كان كبار أتباعه يحيون ليلة المولد في طوبى ودار المعطي ودار السلام والبقعة المباركة وغيرها.
وليلة المولد ليلة فرح وسرور بالنبي صلى الله عليه وسلم، وقد أورد البخاري أنه جاء التخفيف عن أبي لهب يوم الاثنين بسبب إعتاقه جاريته "ثويبة" لما بشَّرته بولادته صلى الله عليه وسلم. ورحم الله حافظ الشام شمس الدين محمد بن ناصر حيث قال:
إذا كانَ هذا كافرا جاءَ ذمُّـــه ـ ـ ـ وتبَّتْ يداه في الجحيم مخلــــدا
أتى أنه في يوم الاثنين دائمــاـ ـ ـ يُخَفَّفُ عنه بالسرور لأحــمـدا
فما الظنُّ بالعبد الذي كان عمرُه ـ ـ ـ بأحمدَ مسرورا ومات موحِّدا
سام بوسو عبد الرحمن

هناك 5 تعليقات:

  1. s.mkhalabi amna solo lool waaye yalyta jihazi yoharrirou bil arabiyaty bama mana wax linga bind nim ame solo merci.......

    ردحذف
  2. شكرا يا أستاذ، قولك جميل جدا وصحيح؛ أيدك الله في هاذه الخدمة جلله. وبعد ماريك في من يثمون من يختفل لإحياء ليلة مولد النبي الرسول؟ و قال شيخنا و قدوتنا الخديم الرسول الله ؛ تعظمه ينختم علي ذو التقدم؛ وسللم

    ردحذف
  3. شكرا بروم بغداد وتقبل الله دعاءكم
    وأما رأيي فينا لا يرى مشروعية الاحتفال بالمولد اعتبرهم مخالفين معي وهم أحرار في ذلك لأنهم يتبعون شيوخهم في ذلك الموقف، كما أن لي الحق في الاقتناع بموقف شيخي الذي اعتبره من اشد الناس تمسكا بالسنة النبوية الغراء وأكثرهم إخلاصا وتقوى وورعا وفهما للدين وأشدهم نفورا عن البدع انظر إلى اتتهالاته في قصيدة "إنني عذت"
    ولي اجعلْ قفوَ المشفع ديني
    وفي مطلب الفوزين
    منك أروم اليوم أن أكونا *** ممن أبوا لغيرك الركونا
    وأن أطيعك بنهج المصطفى*** سنته البيضاء يا من اصطفى
    واقرأ قوله في قصيدة [الفاتحة]
    دينيَ قفْوُ المصطفى محمدِ*** قلبًا وقالَبا لوجه الصمد
    وتأمل تحذيره من مخالفة السنة ومن الابتداع في قوله:
    ويل لمن بدا له انحراف *** عن سنة الماحي أو انصراف
    وغير ذلك من البيانات التي اقتنع بها
    ومن هنا لا أشتغل بالنقاش مع الآخرين في هذه القضية
    وفقنا الله وإياكم لما فيه سعادة الدارين


    ردحذف
  4. شكرا لك على هذه المعلومات القيمة التي تنفعنا بها بارك الله فيك وفي خدمتك

    ردحذف
  5. شكرا لك على هذه المعلومات القيمة التي تنفعنا بها بارك الله فيك وفي خدمتك

    ردحذف

التعليم العربي في المدارس الفرنسية : قضية على طاولة النقاش !

منذ عدة سنوات، كنتُ أفكر في قضية التعليم العربي في المدرسة الفرنسية العمومية، بعد أن زاولتُه لمدة خمس سنوات كمعلم للغة العربية في المرحل...