الأربعاء، 27 يونيو، 2012

"كرامات الشيخ أحمد بمب خديم رسول الله صلى الله عليه وسلم"... كتابٌ قرأتُه


وُفقتُ لقراءة كتابٍ مُهم لم يُنشر بعدُ، عنوانه "كرامات الشيخ أحمد بمب خديم رسول الله صلى الله عليه وسلم" للشيخ العلامة الدكتور محمد بن أحمد مسكه بن العتيق الباركي اليعقوبي الموريتاني، صاحب كتاب "فتاوى ابن تيمية في الميزانوفي هذه السطور أود أن أعرضه عرضا وجيزا للسادة القراء.
المحتوى 
يحتوي هذا الكتاب على مقدمة وأبواب ثلاثة؛ أولها في حياة الشيخ أحمد بمب وثانيها في شهادات مشايخ عصره وعلمائه له بالفضل والولاية وثالثها في كراماته.
تناول المؤلف في المقدمة كرامات الأولياء من حيث ثبوتها عقلا ونقلا لدي أهل السنة والجماعة. وقبل ذكر دلائل ثبوتها من الكتاب والسنة والإجماع، قام بتعريف الكرامة وانتقد ما يسميه "الروح الاعتزالية الديكارتية الإلحادية السائدة في هذا العصر" التي أدت لدى كثير من المثقفين "إلي الشك في كثير من الغيبيات الثابتة في الشرع مثل الجن وكرامات الأولياء وكشوفاتهم"، ثم أورد جملة من الكرامات التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم ومن كرامات الصحابة وكشوفاتهم ومن كرامات الأولياء مثل رؤية الملك والجن وسمع كلامهم والإخبار بالمغيبات ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي الباب الأول، تعرض لنشأة الشيخ الخديم ونسبه ودراسته وصفاته وبعض تصرفاته وسلوكياته ومجاهداته ومآثره. وفي الباب الثاني أورد الكاتب جملة من أقوال الأئمة والعلماء الصالحين الذين شهدوا للشيخ بالولاية ومن عيون شعرهم الرائق البليغ، واكتفى بشهادة من يصفهم بـ"أقران الشيخ من علماء الشريعة ومشايخ الطرق الصوفية". وقد استهل ذلك بمقولة أحد بلغاء العلويين في شأن الشيخ وهي : "أن الشيخ أحرق ولايته بالشهود" ويعني أن الأدلة على ولاية الشيخ بلغت مبلغا من الكثرة والوضوح يستحيل معه الشك فيها. 
وفي الباب الثالث المخصص لكرمات الشيخ ابتدأ المؤلف بذكر بعض الخوارق المتصلة بحياته كتحمله "لنمط من العبادة يبدو مستحيلا لأول وهلة"(ملازمة الطهارة، تجديد الوضوء لكل فريضة، ملازمة الجماعة، كثرة الصوم، قلة النوم بساطة الأكل …) وكثرة من هدى الله به من الكفار ومن عصاة المسلمين وغفَلتهم، وكذلك حصوله على قبول جميع المسلمين وكثرة من تتلمذ له من البياضين، وتلازم ذكره لذكر الرسول صلى الله عليه وسلم.
 وبعد هذه التوطئة ذكر المؤلف كثيرا من كرامات الشيخ الحسية التي بلغتها ممن يصفهما بـ"الوليين العالمين الشاعرين الشيخ سيدي أحمد بن إسمه والشيخ محمد بن إدشاغ عمر اليعقوبي" الذين أتيح له التبرك بصحبتهما والانتساب إلي جنابهما ومن أتباعهما وتلاميذهما.
ويبلغ عدد ما رواها من الكرامات نقلا عن هؤلاء حوالي ٢٧ حكاية بالإضافة إلى ما نقلها من بعض المؤلفات وهي: 
  1. "رحلة شيخي الشيخ أحمد بمب في غيبته البحرية" للشيخ محمد بن الشيخ أحمد الشريف الحسني
  2. "الجلاء إلى غابون" باللغة الفرنسية للشيخ عبد الله جيي
  3. "دليل الحائر في غيبة الشيخ في الجزائر" للشيخ محمد الأمين ابن الشيخ الخديم
  4. "منن الباقي القديم" للشيخ محمد البشير امباكي
  5. "المنح المسكية في الخوارق البكية" للشيخ محمد الأمين جوب الدغاني 
وقد ختم الباب بإثبات مقام الغوثية والقطبانية للشيخ الخديم بجملة من الشواهد وذيَّله ببعض كرامات مريد الشيخ الشيخ سيد أحمد بن إسمه وبتقريظ للشيخ أحمد يعقوب بن محمد فال بن سيد إبراهيم.

سبب التأليف والمنهجية 
ذكر المؤلف في التقديم أن الدافع وراء تأليف هذا الكتاب أن الله تعالى منَّ عليه بصحبة مريدي الشيخ أحمد بمب من العلماء الموريتانيين الذين سلكوا على يديه ولم يزل يسمع منهم حكاية كراماته ومجاهداته وإنفاقه وتمسكه بآداب الشريعة وأخلاقه الفاضلة ولم يقيد شيئا حتى توفي من كانوا قد اتصلوا به، فرأى أن يقيد بعض تلك الكرامات قبل أن تندثر بمرور الزمن وموت رواتها.
وقد اقتصر المؤلف على ما أمكنه الوصول إليه ولم يتعرض للكرامات التي دُونت في الكتب المنشورة إلا لماما كما قال في المقدمة. والمؤلف كان حريصا علي إثبات أقواله بالدلائل وتوثيق اقتباساته بتحديد المصدر والصفحة ورواياته بذكر السند المتصل، وجل هذه الروايات منقولة من المعنيين بالواقعة أو من شاهدوها عيانا. 
خاتمة 
الكتاب قيم في مجاله ويتسم بالمنهجية في التناول والموضوعية في المعالجة وإن كان للموضوع صلة وثيقة بعقيدة المؤلف وبانتمائه إلى طريقة الشيخ الخديم فإنه بذل جهده لتحري الصحة في رواياته التي ينقلها ممن يثق بأمانتهم وصلاحهم وحرص على الاستدلال على أطروحاته بأدلة قوية من الكتاب والسنة وأقوال السلف. 
ومن ناحية أخرى يبدو أن المؤلف لم يتمكن من إخراج كتابه على الشكل المرضي واللائق به ويشهد لذلك كثرة الإضافات والتصحيحات وعمليات الشطب في بعض المواضع. 

ومع ذلك، نرى أن الكتاب يستحق العناية وبذل الجهد حتى يخرج إلي النور بشكل جيد نظرا لكونه مرجعا مهما في بابه واعتبارا لمكانة مؤلفه العلمية الرفيعة ولما فيه من معلومات يصعب العثور عليها في غيره.
لتحميل كتاب "كرامات الشيخ أحمد بمب" انقر هنا


سام بوسو عبد الرحمن

هناك 21 تعليقًا:

  1. جزيتم خيرا وكفيكم شرا عنا وعن سائر المريدين، إنه سبحانه وتعالى ولي ذلك وبالإجابة قدير.

    ردحذف
  2. آمين وإياكم
    نتمنى لكم إقامة طيبة في الأراضي المقدسة

    ردحذف
  3. Serigne Souhaybou Kébé28 يونيو، 2012 1:52 م

    جيدا جدا ، ولكن الكتاب بنسخة الكترونية جديدة ومنقحة وجاهزة للطبع عما قليل بنفقة الشيخ البشير عبد القادر، والنسخة المصورة هذه قديمة وليست كالجديدة ،

    ردحذف
  4. عبد الرحمان لي28 يونيو، 2012 2:03 م

    الدال على الخير كفاعله.
    جزاكم الله خير ناشر علم نافع بكل حرف حسنات لا تعد ولا تحصى.
    وأرجو أن تجد دعوتكم إلى إخراج هذا الكتاب وأمثاله آذانا صاغية.

    والله المستعان، وعليه التكلان

    ردحذف
  5. المفتش بابكر صامب4 يوليو، 2012 8:49 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي العزيز/ سام بوسو عبد الرحمن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت عرضك الوجيز لكتاب (كرامات الشيخ أحمد بمب خديم رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ،للشيخ العلامة الدكتور / محمد بن أحمد مسكه بن العتيق الموريتاني ، فجزاكما الله خيرا وكثر أمثالكما و حتى تستفيد الأمة الاسلامية من حياة شيخنا ، عليه رضوان الله تعالى حق الاستفادة، ففيها فعلا من الدروس والعبر ما يستحق الكتابة والتأليف ، وينجلي الغبار والصبح لذي عينين.
    وشكرا
    أخوكم في الله/ بابكر صامب / تياس

    ردحذف
  6. جمعية أتباع اشيخ الخديم لنثر الثقافة المريدية21 أغسطس، 2013 10:01 م

    شكرا لك على اكتشافاتك الجديدة القيمة كلنا نشتاق إلى رؤية هذا الكتاب المفيد للمريدين،وأقترح أن ينشئ دار الخلافة هيئة عامة لمراجعة الكتب وطبعها ونثرها،اعتقد إن تحقق هذا المشروع هو أفضل ممانقوم به من انجزات لاينتفع بها إلافئة قليلة من أتباع الشيخ

    فجزاكم الله على هذه الإفادة وشكرلكم وللمتابعين لتعليقاتكم النيرة

    ردحذف
  7. عمر الفاروق صو23 مارس، 2014 2:12 م

    كتاب مهم جدا, ومفيد للباحثين.
    والشكر كل الشكر للمفتش سام بوسو على هذاالإكتشاف المهم.

    ردحذف
  8. بارك الله فيكم ولكنى أجد الصعوبة فى تنزيل الكتب .هل يوجد طريق أسهل من هذاmoustapha leye

    ردحذف
  9. والله جيدجيدا

    ردحذف
  10. مفيد جدا فجزاك الله خيرا،ولكن يصعب تحميله فهل هناك طريقة أخري للتحميل؟

    ردحذف
  11. بارك الله فيك يا شيخ مفيد جدا

    ردحذف
  12. جزاك الله خير جزاء وقيت كل شر وكفيت كل ضير وكل طالع من المريدين

    ردحذف
  13. جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بما تنشرونه.
    سلامى لكم من ليبيا .

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم خيرا وفيضا ومددا بإقامتكم علي نشر تلك الكرامات لشيخنا شيخ الخديم نسأل الله تعالى أن يجعل هذا كله في ميزان حسناتكم وأن يقضي لنا الحوائج بجاه الشيخ آمين

    ردحذف
  15. السلم عليكم. ابحث عن قصيدة الصنديد لشيخ أحمد بمب خديم الرسول

    ردحذف
  16. السلم عليكم. ابحث عن قصيدة الصنديد لشيخ أحمد بمب خديم الرسول

    ردحذف
  17. السلم عليكم. ابحث عن قصيدة الصنديد لشيخ أحمد بمب خديم الرسول

    ردحذف
    الردود
    1. ارسل لى ايميلك و سوف اقوم بإرسالها لك

      حذف
  18. جزاكم الله عن الاسلام خيرا

    ردحذف

حتى لا نخطئ في ترتيب الأولويات!

في الآونة الأخيرة نلاحظ في الخطاب الرسمي تركيزا شديدا على قضية الإرهاب وضرورة محاربته . ونسمع كثيراً من ممثلي السلطة السياسية في المناسب...