الثلاثاء، 11 ديسمبر، 2012

ندوة علمية بعنوان"مساهمة الطريقة المريدية في المسيرة التنموية للسنغال: نتائج وآفاق"


السياق والمبررات
في سنة ١٣١٣ هـ (١٨٩٥م) قررت السلطات الاستعمارية الفرنسية نفي الشيخ أحمد بمب (١٨٥٣-١٩٢٧م/ ١٢٧٠- ١٣٤٦هـ) مؤسس الطريقة المريدية إلي جزر "غابون" محاولة منها لوضع حد لجهاده وإيقاف دعوته الإصلاحية، فنجاه الله تعالى من مكائد الاستعمار وأيده على نصرة الإسلام ونشر دعوته، ولذلك أمر أتباعه بتخليد ذكرى يوم خروجه  ١٨ من شهر صفر والاحتفال به شكرا لله تعالى.

وفي مثل هذا اليوم من كل سنة يجتمع المريدون في مدينة طوبى لتخليد هذه الذكري، فأصبحت المناسبة – التي تسمى "مغال طوبى" - من الأحداث الدينية الأكثر أهمية في غرب أفريقيا، لأنها تحشد الملايين من الناس كل عام، وبالتالي صارت مناسبة للتبادل والتواصل وتوطيد أواصر الأخوة الإسلامية.

في السنوات الأخيرة، قامت اللجنة المنظمة لـ"مغال، بالتعاون مع دائرة روض الرياحين، بتنفيذ برنامج مكثف من الأنشطة الثقافية والعلمية على المستويين الوطني والدولي. و بعد تنظيم الملتقى الصوفي العالمي الأول في العام الماضي، حول موضوع " التصوف وأزمات العالم" بحضور شخصيات علمية ودينية بارزة من أوروبا وآسيا وأمريكا وأفريقيا، رأت اللجنة المنظمة أن من المناسب في هذا العام تنظيم ندوة  حول موضوع "مساهمة الطريقة المريدية في المسيرة التنموية للسنغال في المجالات المختلفة: التربوية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ...

ففي الوقت الذي يخرج السنغال تدريجيا من فئة البلدان الأكثر فقرا ويسعى لتعزيز المكاسب التنموية من أجل التأهل للدخول ضمن فئة الدول الناشئة، فإن أي توجه جديد يتطلب مشاركة واعية من جميع القوات المدنية والدينية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الوضع السياسي والديني على المستوى الوطني والإقليمي وما يتسم به من صراعات دينية وثقافية يدعو إلى التباحث حول دور السلطات الدينية في منع وقوع الصراعات أو حلها  وفي تعزيز المسيرة التنموية  للبلاد.

وفي هذا السياق، فإن الاستفادة من تعاليم الشيخ أحمد بامبا بشكل خاص والتصوف بشكل عام، تعتبر عاملا مهما في عملية بناء مستقبل أفضل للسنغال ولمنطقة غرب أفريقيا.
وسوف تتيح هذه الندوة فرصة للباحثين والمحاضرين لمراجعة تاريخ المريدية وتعاليمها ولتسليط الضوء على مساهمتها في شتى مجالات الحياة ولفتح آفاق مستقبلية جديدة.
II--الأهداف
الأهداف المتوخاة من خلال هذه الندوة تتضمن، من بين أمور أخرى:
  • إبراز مساهمة المريدية  في مختلف المجالات: التربوية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
  • تحديد آفاق جديدة لإحياء تعاليم الشيخ أحمد بامبا التي تعتبر مصدر إلهام مهم في طريق التنمية
  • إيقاظ وعي المريدين بمسؤولياتهم في تنمية البلاد
III النتائج المنتظرة
  • تقديم عروض من قبل كبار الباحثين في مختلف المواضيع الفرعية للمنتدى
  • تحديد آفاق وتوجهات جديدة
  • إصدار تقرير عام عن الندوة وتوصيات عملية
  • تشكيل لجنة المتابعة لتوصيات الندوة
IV- -المشاركون
وستتم دعوة باحثين أكاديميين ومحاضرين متخصصين إلى الندوة، كما يتم استهداف عناصر بازرة في المجالات المذكورة لدعوتهم للحضور في الجلسات والمشاركة في المناقشات.
V- أعمال الندوة
تستغرق الندوة خمسة أيام (5)، يُخصص اليوم الأول لحفل الافتتاح بفندق ميرديان بداكار و اليوم الأخيرللحفل الختامي في مسجد مسالك الجنان والأيام الثلاثة للعروض والمناقشات والمعارض والورشات .
وسيتم تنظيم ثلاث جلسات على أساس جلسة واحدة لكل يوم، والجلسة تبدأ من الثالثة إلي السابعة مساء تتخللها استراحة، وتضمن أربعة عروض ومناقشات.
وستقام معارض تتعلق بموضوع الندوة كما تنظم ورشات عمل تحتضن متخصصين وفاعلين في مجال التربية والصحة والمرافق في الفترات الصباحية.

VI- البرنامج
  • ١٥ ديسمبر ٢٠١٢ : حفل الافتتاح
  • ١٦ ديسمبر ٢٠١٢ الجلسة ١: مساهمة المريدية في المجال التربوي والثقافي
  • ١٧ ديسمبر ٢٠١٢ الجلسة ٢: مساهمة المريدية في المجال لاجتماعي والاقتصادي.
  • ١٨ ديسمبر ٢٠١٢ الجلسة ٣: مساهمة المريدية في المجال السياسي
  • ١٩ ديسمبر٢٠١٢ : الحفل الختامي
VII- موعد ومكان الندوة

وستعقد الندوة في الفترة من 15 إلى 19 ديسمبر 2012 بفندق قصر الملك فهد (ميرديان سابقا) وفي ساحة المسجد مسالك الجنان بدكار.
                                لتنزيل البرنامج انقر هنا  ولتنزيل النسخة الفرنسية انقر هنا
       سام بوس عبد الرحمن
منسق اللجنة العلمية

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا لك ياشيخ
    بارك الله فيك

    ردحذف
  2. نقدم لكم شركة الصفا والمروه لخدمات للخدمات المنزلية بمحافظة الخبر والتي تقدم افضل خدمات التنظيف ومكافحة الحشرات وكشف تسربات المياه وتسليك المجاري ونقل العفش والاثاث فمن خلال شركة كشف تسربات المياه بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل خدمات كشف تسربات المياه الكترونيا وبدون تكسير مع الاصلاح والضمان باسخدام افضل الاجهزة الالكترونية الحديثة المستخدمة في كشف اماكن تسربات المياه والغازات عن بعد والتي توفر لعملائنا عناء البحث الشديد عن اماكن التسربات وتجنب التكسير الذي يكلف نفقات عالية وخسائر كبيرة وهذه الخدمة متوفرة فقط بهذه الامكانية وهذه الخبرة مع شركة كشف تسربات المياه بالخبر كما تقدم شركة الصفا والمروه للخدمات المنزلية بالخبر افضل خدمات التنظيف بالاستعانة بامهر وافضل العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف وذات القدرة العالية علي خدمة عملائها باستخدام كافة الطرق والاساليب الحديثة وتسطيع شركة تنظيف بالخبر تقديم الخدمات الاتية وهي تنظيف المنازل وتنظيف الشقق وتنظيف الفلل وتنظيف السجاد وتنظيف الموكيت وتنظيف الفلل وتنظيف المنازل وتنظيف البيوت وتنظيف القصور وجميع خدمات التنظيف الاخري بالاستعانة بافضل وامهر العمالة المتميزة والتي تضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الخودة والدقة والتميز وتستطيعون الحصول علي خدمات التنظيف من خلال شركة تنظيف منازل بالخبر
    ايضا توفر شركة الصفا والمروه خدمات مكافحة الحشرات ومكافحة النمل الابيض بالخبر والدمام من خلال شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر والتي من خلالها تضمن لعملائها القضاء التام وابادة الحشرات بجمبع انواعها باستخدام اقوي المبيدات الامنة والفعالة وذات القدرة العالية علي الفتك بجميع الحشرات الطائرة والزاحفة بجميع انواعها كما تقدم شركة مكافحة التنل الابيض بالخبر خدماتها من خلال الشمان المميز والذي يضمن لعملاء شركة الصفا والمروه الحصول علي خدمة مثالية ومميزة بضمان من الشركة لمدة 6 اشهر من تاريخ تنفيز العملية وتتوفر تلك الخدمات مع شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر - شركة مكافحة حشرات بالخبر
    ايضا توفر شركة تسليك مجاري بالخبر والدمام والتي من خلالها تستطيع جميع اهالي محافظة الخبر والدمام التخلص من مشكلة انسداد مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وكذلك شبكات الصرف الرئيسية , فهي من المشاكل الصحبة والتي يحتاجها اهالي المملكة العربية السعودية ولا يمكن التغلب عليها الا من خلال شركة تسليك مجاري متخصصة ولديها خبرة وكفاءة عالية وقد نجحت شركة تسليك مجاري بالخبر في الحصول علي ثقة عملائها من خلال الخدمات المتيزة والدقيقة التي قدمتها لعملائها واصبح يعتمد عليها الان الكثير من اهالي محافظة الخبر في حل مشاكل تسربات المياه وتسليك مجاري المياه وشفط البيارات فمع شركة تسليك مجاري بالخبر انتم دائما في امان ومن هنا نستطيع القول بان شركة الصفا والمروه هي افضل شركة تنظيف بالخبر وافضل شركة كشف تسربات بالخبر وافضل شركة مكافحة حشرات بالخبر وافضل شركة تسليك مجاري بالخبر واصبحت بدورها الفعال في خدمة عملائها وحرصها الشديد علي تقديم خدمات مثالية لمكافحة الحشرات رائدة شركة التنظيف ومكافحة الحشرات بالخبر
    المصدر
    https://safa-marwa.com
    شركة الصفا والمروه

    ردحذف

الشيخ عبد الأحد... خليفة القادة!

إن شيخنا عبد الأحد امباكي (١٩١٤م-١٩٨٩م) الخليفة الثالث للشيخ أحمد بمب  رضي الله عنهما  كان يتميز بصفته قائدا مُحنَّكا جريئا بعيدَ الرؤية...