الخميس، 29 أغسطس 2013

قراءة في نتائج امتحان الشهادة الابتدائية CFEE

في هذه السنة ٢٠١٣ تم إجراء إصلاحات في نظام الامتحان للشهادة الابتدائية CFEE من حيث الشكل والمضمون، ومن أهم جوانب هذا الاصلاح إدراج اللغة العربية والتربية الدينية في التقويم بحيث يختار التلميذ خوض الامتحان للشهادة الفرنسية أو للشهادة الفرنسية العربية1. وقد كان من أقدم الشكاوى لدي معلمين اللغة العربية عدم شمولية التقويم في المدرسة الابتدائية العمومية للتعليم العربي لما في ذلك من آثار سلبية على العملية التعليمية.

والآن، وقد تم إصلاح هذا الخلل، لا بد من أن نعي نحن المستعربين التحديات التي تواجهنا بعد الإصلاحات الأخيرة التي شهدتها الساحة التربوية السنغالية، وتتمثل هذه التحديات في ضرورة التحلي بمزيد من الجدية في العمل والانفتاح على التغيرات والاهتمام بالجودة. فلم يعد المستعربون من تلاميذ ومعلمين في واد والمتفرنسون في واد ءاخر فالاندماج بين الفئتين يسير بخطى وطيدة وإن كانت وئيدة، لأنه أصبح لا مناص منه.
والنتائج التي أسفر عنها الامتحان الأخير فيما يخص العربية يمكن أن توصف بأنها كارثية، حيث توجد ـ فيما يبدو ـ مدارس بكاملها لا تحظي بتلميذ واحد ناجح، في عديد من المقاطعات (وفي إقليم تياس لم تتجاوز نسبة النجاح 25.81٪)2. ويمكن تفسير هذه النتائج السيئة لأسباب موضوعية3 إلا أنها تعتبر تحذيرا قويا للمعلمين والتلاميذ المستعربين على حد سواء.
وعلينا ألا ننسى بأن التقويم غير منحصر فقط على التلاميذ، إنما هو في نفس الوقت مقياس لأداء المعلمين وكشف لجوانب قصور عديدة في مختلف جوانب العملية التعليمية : المناهج الدراسية والتكوين والتأطير ….
وعلى هذا يتعين على جميع الأطراف المعنية بالتعليم العربي في كافة المستويات أن يسهروا على تحقيق الجودة ويسعوا لتوفير شروطها حتى لا يتحول الامتحان إلى كشف لضعف التلاميذ، وإهمال المعلمين وتسيّب المفتشين.
وأرجو أن يكون شأن امتحان الشهادة الثانوية العربية المزمع تنظيمه فيب أكتوبر أفضل بكثير بحيث تكون نسبة النجاح فيه مرتفعا.


1راجع مقالتنا بعنوان جديد في التعليم الفرنسي العربي! 
2ولم تكن نسبة الفرنسية أفضل كثيرا فلم تتجاوز النسبة في إقليم تياس 38.74٪
3جاءت الاصلاحات في وقت متأخر من السنة الدراسية، ولم يكن لا المعلمون ولا التلاميذ جاهزين لها ...

هناك تعليق واحد:

  1. المفتش / سيد خوما29 أغسطس 2013 في 11:40 م

    السلام عليكم 
    أحسنت في قرائتك هذه غير أن أعتقد أن القضية تربوية بكل ما للكلمة من معنى لأنها مرتبطة بالمنظومة التربية ككل. ألا تلاحظ أن النتائج بالنسبة للتعليم المفرنس أسوء بكثير؟ هذا ولا يفوتني أن أذكر أن ما يسمى بالتقويم يجب أن يمس النظام بعينه قبل أن ينزل على المستضعفين "التلاميذ". 
    إني لأقدر مثل هذا الجهد الذي هو في الحقيقة دور المفتشين فتقويم النتائج ضرورة تلح في بلد يسير إلى التقدم.
    أما بالنسبة للبكالوريا المزمع تنظيمها فما هي في تقديري إلا تلاعب بمصير التربية إلا أن "ـهم" يفرحون وكفاهم أنهم أنشأوها كما هو الحال عند السكرتاريا التقنية الدائمة STP. صراحة أعتقد أن الموظفين لا يهمهم النتائج التنموية التقدمية وإنما يهمهم المكاسب المالية والسُمعية.

    ردحذف

الآفاق المستقبلية لإدماج المدارس القرآنية في النظام التربوي الرسمي

بمناسبة الدورة الثالثة للاحتفال باليوم الوطني للدارات في السنغال، نظمت وزارة التربية الوطنية جلسات علمية قيمة في يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2024...