الخميس، 18 ديسمبر، 2014

طبعة جديدة محققة من كتاب "مسالك الجنان في جمع ما فرقه الديماني" للشيخ الخديم رضي الله عنه

إن للشيخ أحمد بن محمد بن حبيب الله امباكي (رضي الله عنه) تراثا علميا قيما وأصيلا في مجالات مختلفة، خاصة في مجال العلوم الإسلامية كالتوحيد والفقه والتصوف، وله كتابات فى الأذكار والأمداح والوصايا والحكم لا تعد ولا تحصى .
فالشيخ إلى جانب كونه مربيا تخرج على يديه قادة قد اشتهروا بالصلاح والتقوى كان معلما بارعا ومؤلفا بارزا بهر العقولَ بأصالة إنتاجه المعرفي وغزارته. ولكن هذا التراث العلمي لم يتبوأ حتى الآن مكانته في مكتبات العالم الإسلامي وفي معاهده وجامعاته لغياب طبعات دولية لمؤلفاته مع ما فيها من المعارف الزاخرة والمناهل الصافية وما تحمله من القيم السامية.

ولخدمة هذا التراث العلمي القيم بنشره ووضعه في متناول جميع المسلمين في الغرب والشرق تُصدر دائرة روض الرياحين هذه الطبعة الجديدة المحققة من كتاب " مسالك الجنان في جمع ما فرقه الديماني".
ويدخل هذا الإصدار ضمن مشروع واسع لـ"روض الرياحين" يهدف إلى توفير طبعات دولية محققة لمؤلفات الشيخ رضي الله عنه. ويُمثل خطوة أولى سوف تعقبها بإذن الله خطوات أخرى في مجال التحقيق والدراسة والشرح والطباعة.

وقد وقع الاختيار على كتاب "المسالك" لأهميته الجوهرية في مجال التصوف باعتباره خلاصة لا غنى عنها للمريد السالك لمعرفة مقتضيات السلوك، وللباحث لفهم اتجاه الشيخ الخديم رضي الله عنه وفكره ومدرسته في التصوف الإسلامي الذي يمثل أساس دعوته ومنهج تربيته.
وترحب "روض الرياحين" بكل ما من شأنه أن يُسهم في تحسين عملها في هذا الكتاب باعتباره عملا إنسانيا لا يمكن أن يبلغ درجةَ الكمال، كما ترفع أسمى آيات الشكر والعرفان إلى كل من ساهم من قريب أو بعيد في إخراج هذه الطبعة بشكلها الحالي.
          
                                           من مقدمة الناشر 



هناك 4 تعليقات:

  1. نأسأل الله أن يكمل ءامالكم و يثبتكم في الخدمة أمة الإسللم في تحت رآءية شيخنا ،وسيلتنا و مرجوا في الدنيا وأخرة؛ مولانا الشيخ أخمد بمب الخديم الطاه صلحم

    ردحذف
  2. شكرا بروم بغداد تقبل الله دعواتكم

    ردحذف
  3. ونطلن مك و أمثالك العلماء المريدي و غيرهم؛ أن نبحث و نكتب في الحياة و التربية أبناء الشيخ الخديم و نطلب أيضا وأن تكتب في خلافة الشيخ محمد المصطفي، الشخ عبد لأحد . ظننت أنه سيكون أمر مهم جدا. يا الشيخي المحب

    ردحذف
  4. Djeu merci et daiira (روض الرياحبن) rawdour-rayahin.

    ردحذف

الشيخ عبد الأحد... خليفة القادة!

إن شيخنا عبد الأحد امباكي (١٩١٤م-١٩٨٩م) الخليفة الثالث للشيخ أحمد بمب  رضي الله عنهما  كان يتميز بصفته قائدا مُحنَّكا جريئا بعيدَ الرؤية...