الأحد، 28 ديسمبر، 2014

مشروع القانون حول المدارس القرءانية : وقفة تأمل !


قبل بضعة أسابيع قام وزير التربية بجولة على عدد من زعماء الطرق الصوفية في السنغال  ومعه رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات مدرسي القرآن ليعرض عليهم مشروع قانون أعدته الحكومة السنغالية حول وضعية المدرسة القرءانية في النظام التربوي. ولقي الشروع - حسب الرواية الرسمية - ترحيبا لدى هؤلاء الزعماء باعتباره خطوة مهمة في سبيل دعم هذه المدارس على غرار الدعم الذي تتلقاه المدارس الفرنسية العمومية. وفي هذه الأيام عقد مسئولو "رابطة المدارس القرءانية" مؤتمرا صحفيا لإدانة المشروع لأن فيه - على حد تعبيرهم – محاولةً سافرة لإضعاف التعليم القرءاني وإطفاء شعاعه، وأعلنوا استعدادهم لمحاربته بكل الوسائل المتاحة.

الخميس، 18 ديسمبر، 2014

طبعة جديدة محققة من كتاب "مسالك الجنان في جمع ما فرقه الديماني" للشيخ الخديم رضي الله عنه

إن للشيخ أحمد بن محمد بن حبيب الله امباكي (رضي الله عنه) تراثا علميا قيما وأصيلا في مجالات مختلفة، خاصة في مجال العلوم الإسلامية كالتوحيد والفقه والتصوف، وله كتابات فى الأذكار والأمداح والوصايا والحكم لا تعد ولا تحصى .
فالشيخ إلى جانب كونه مربيا تخرج على يديه قادة قد اشتهروا بالصلاح والتقوى كان معلما بارعا ومؤلفا بارزا بهر العقولَ بأصالة إنتاجه المعرفي وغزارته. ولكن هذا التراث العلمي لم يتبوأ حتى الآن مكانته في مكتبات العالم الإسلامي وفي معاهده وجامعاته لغياب طبعات دولية لمؤلفاته مع ما فيها من المعارف الزاخرة والمناهل الصافية وما تحمله من القيم السامية.

الأحد، 14 ديسمبر، 2014

الشيخ الخديم رضي الله عنه والقرءان : موضوع محاضرة روض الرياحين

منذ حوالي خمس عشرة سنة اعتادت دائرة روض الرياحين بمناسبة الاحتفاء بذكرى الغيبة البحرية للشيخ الخديم رضي الله عنه تنظيم محاضرة عامة حول موضوع يهم جميع المسلمين تتم معالجته على ضوء تعاليم الشيخ رضي الله.
ويحضر هذا اللقاء العلمي أعضاء الوفود الممثلين للطرق الصوفية والمنظمات الإسلامية وتُبث عبر القنوات التلفزيزونية والإذاعية.
وترمي روض الرياحين في تنظيم هذ اللقاء العلمي إلى خدمة التراث الخديمي بنشر تعاليمه وفتح قنوات التواصل والتعارف والتبادل الفكري بين مختلف التيارات والاتجاهات الإسلامية وتهدف من وراء ذلك إلى المساهمة في بناء وتقوية وحدة المسلمين.
وموضوع المحاضرة في هذه السنة هو " الشيخ القديم رضي الله عنه والقرءان الكريم " قام بإلقائه الأستاذ الحاج فاضل بوسو مدير معهد الأزهر بياس.

ويمكن تحميل نص المحاضرة من هنا أو من هذا الرابط
https://drive.google.com/file/d/0B-gDxBsAU_pfNFFDeGM5SFRKOTA/view?usp=sharing

الشيخ عبد الأحد... خليفة القادة!

إن شيخنا عبد الأحد امباكي (١٩١٤م-١٩٨٩م) الخليفة الثالث للشيخ أحمد بمب  رضي الله عنهما  كان يتميز بصفته قائدا مُحنَّكا جريئا بعيدَ الرؤية...