الجمعة، 29 ديسمبر 2017

رحلة استكشافية تربوية إلى النهد


في الفترة ما بين ١١ و١٩ نوفمبر ٢٠١٧م قمت برحلة استكشافية تربوية إلى الهند للاطلاع على بعض التجارب حول طرق التعليم السريع أو المكثف لصالح الأطفال الذين تأخروا في دراستهم. وشاركت خلال هذه الرحلة في ورشة عمل جمعت وفودا من اثنتي عشرة دولة.

وتقوم منظمة Pratham الهندية بهذه التجارب منذ حوالي عشرين سنة، وقد أثبتت هذه التجربة نجاعتها واكتسبت شهرة عالمية وبدأ كثير من الدول في تطبيقها ويطلق علي هذه التجربة TaRT ) Teaching At Thé Right Level ) ويمكن ترجمة العبارة بالتعليم على المستوى الصحيح.
وقد استغرقت الورشة خمسة أيام تم خلالها إلقاء عروض وزيارات ميدانية وأنشطة تطبيقية.
وكان أصحاب الفكرة متطوعين نهضوا لمساعدة الأطفال بعد أن لاحظوا أن نسبة التمدرس مرتفعة ولكن الكثير من الأطفال يقضون السنوات الدراسية الإجبارية دون تملك الكفاءات الأساسية في القراءة والرياضيات، وهي كفاءات ضرورية إلى حد كبير للنجاح في المسيرة الدراسية أو في الحياة المهنية. فبعد أن حُلت مشكلة التمدرس ظلت مشكلة الجودة قائمة ، ففكروا في إنشاء معسكرات لمساعدة الأطفال المتأخرين في القراءة والرياضيات بأساليب مختلفة عن الأساليب والطرائق المتبعة في المنهاج الدراسي الرسمي.



  • نموذج التعليم على المستوى الصحيح TaRL”
يقوم هذا النموذج على مبدإ تنظيم التعلمات انطلاقا من مستواهم الحقيقي لا انطلاقا من سهم أو فصلهم الدراسي، ولذا يتم اختيار الأطفال المحتاجين إلى المساعدة المكثفة وتصنيفهم على ثلاثة مجموعات في القراءة والرياضيات عن طريق تقويم قبلي بسيط.


  • المكونات
ويقوم النموذج بعدد من المكونات أهمها :
١-أهداف واضحة وممكنة 
أهداف التعليم على المستوى الصحيح أهداف بسيطة وواضحة يمكن فهمها من قبل الأطفال والمعلمين والآباء وهو مساعدة الأطفال على تجاوز الصعوبات والرفع من مستواهم في القراءة والرياضيات في فترة زمنية قصيرة يكون الطفل بعدها قادرة على اللحاق بزملائه ومواصلة دراسته.

٢- معسكرات تربوية
يتم إقامة معسكرات في المدارس أو في الأهالي ويستغرق المعسكر ثلاثين يوما موزعة على أربع فترات : ١٠أيام + ٨ أيام + ٦ + ٦ أيامويوزع الأطفال بناء على التقويم القبلي على ثلاثة مجموعات في القراءة يصنف الأطفال كالآتي :
  • مجموعة المبتدئين
  • مجموعة الكلمات
  • مجموعة القصة
وأداة التقويم التي يستعملها المعلم أو المتطوع لتحديد مستويات الأطفال أداة بسيطة ، في القراءة تتكون من ٤ فقرات :
١- قراءة قصة قصيرة في مستوى التحضيري الثاني؛
٢- قراءة فقرة تتكون من جمل بسيطة؛
٣- قراة كلمات متداولة؛
٤- قراءة حروف ومقاطع؛

٣-الانشطة
بعد إعداد المعسكر يقوم المعلم بمساعدة المتطوع بأنشطة تعليمية تعلمية، وتكون هذه الأنشطة محسوسة ومتنوعة تسمح بمشاركة الأطفال وتعطيهم الثقة بأنفسهم وحرية التحرك لأنها تتم كلها على الأرض لا على المقاعد، وجلها ألعاب يتعلم الطفل خلالها القراءة والحساب بأسلوب مختلف عن أسلوب الفصل العادي. ومن هذه الأنشطة في القراءة.
  • بطاقة ذهنية
  • لعبة السلة
  • لعبة القفز على الحروف
  • قراءة الصور والرسومات
  • وغيرها
٤- الوسائل والأدوات البيداغوجية
وتتكون الوسائل من أدوات بسيطة يمكن إنجازها بسهولة مثل بطاقات الأحرف ومطويات تضم نصوص قصيرة وبسيطة ورسومات


  • مبادئ مهمة
تقوم المنظمو في عملها على مبادئ أساسية من بينها:
أ- التطوع
يعتمد سير المعسكر على متطوعين من المجتمع المحلي أو الأهالي يتم تدريبهم على القيام بالأنشطة التعليمية التعلمية لمساعدة المعلم.

ب - التواصل مع جميع المعنيين 
في بداية أي مشروع لتنظيم معسكر يتم التواصل مع أولياء التلاميذ ومسئولي المدرسة لاطلاعهم على أهداف المشروع وهو أن يصل التلاميذ إلى القدرة على قراءة نصوص بسيطة وعلى القيام بالعمليات الحسابية وحل المشكلات البسيطة في فترة قصيرة .

الخلاصة 
اطلعنا على تجربة مهمة أثبتت فعاليتها ونجاعتها في الهند وبدأ عدد من المنظمات والحكومات في دول مختلفة يسعى إلى تطبيقها ، ونحن لا ندعو إلى تطبيقها حرفيا ولكن أدعو إلى الاستفادة منها وإيجاد برامج مشابهة تتكيف مع بيئتنا وثقافتنا فالسياق يختلف لأن النموذج حتى الآن لم يستخدم في تدريس لغة غير محلية ونحن ندرس بلغات اجنبية الفرنسية والعربية. فهناك نقاط مهمة في هذه التجربة وأهمها :
  • جمع الأطفال وفقا لمشكلاتهم المشتركة دون اعتبار فصولهم الدراسية بحيث يمكن جمع أطفال من الثالث الابتدائي والرابع والخامس في مجموعة وحدة إذا كانوا جميعا يواجهون مشكلات متشابهة في قراءة فقرة متماسكة؛
  • تقويم الأطفال لمتابعة تطورهم بشكل منتظم؛
  • استخدام أنشطة محسوسة ومتنوعة مناسبة لمستواهم؛
  • تعبئة متطوعين من الأهالي لمساعدة الأطفال.
فهذا تقرير وجيز عن هذه الرحلة الاستكشافية المهمة أردنا مشاركته مع القراء لعله يدفعنا إلى مزيد من التفكير في مستقبل تلاميذنا وجودة تعلمهم وفي اتخاذ تدابير لمساعدتهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بعد خطاب الخليفة الشيخ محمد المنتقى.. ما المطلوب؟

الشيخ محمد المنتقى الخليفة العام للطريقة المريدية في يوم الخميس السابع من جمادى الأولى١٤٣٩هـ،ى وجّه الشيخ محمد المنتقى - حفظه الله تع...