الأربعاء، 1 يناير 2014

دور الشباب ومسئولياتهم في ضوء تعاليم الشيخ الخديم (ض)

بمناسبة الاحتفال بذكرى الغيبة البحرية للشيخ أحمد بمب  رضي الله عنه في 18 من شهر صفر 1435هـ الموافق لـ 22 ديسمير2013 نظمت دائرة روض الرياحين محاضرتها السنوية العامة بدار الضيافة بطوبى وذلك بحضور عدد كبير من الضيوف الممثلين للطرق الصوفية والمنظمات الإسلامية في السنغال.
وقد تولى الأخ الباحث شعيب كيبي إلقاء هذه المحاضرة بعنوان "دور الشباب ومسئولياتهم في ضوء تعاليم الشيخ الخديم " كما أدار الجلسة السيد يعقوب بجان برئاسة فضيلة الشيخ مام مور امباكي مرتضى. ويمكنكم تحميل نص المحاضرة من هنا

الأحد، 17 نوفمبر 2013

الشيخ أبو البركة شخصية لن أنساها في حياتي!


فى سنة ١٩٨٤م أتى منزلنا ذات يوم أحدُ أقاربي لزيارة والدي، وكان المرض قد ألزمه الفراش، وبعد الخروج من غرفة الوالد سلَّم عليَّ وقال لي - بأسلوبه المرح - كلَّفني أبوك باصطحابك معي فسألته لم؟ فقال : لتُكمل على يدي دراسة القرءان، وسأقوم فيما بعد بتدريسك بعض العلوم الشرعية واللغوية، وكان في ذلك الوقت يؤدي مهمة التربية والتعليم في إحدى مدارس المربي الجليل فضيلة الشيخ صالح امباكي في انجابندل Ndiapndal. وكانت أسرتنا قد انتقلت من جربل إلى طوبى بإذن من الخليفة الشيخ عبد الاحد بسبب المرض الذي حال دون مواصلة الوالد مهمة الإمامة.  
وبعد عدة أيام من هذه الزيارة رجع الأخ إلى منزلنا وأنا في أهبة السفر وقال لي : يوجد تغيير في الأمر، فبدلا من الذهاب إلى انجابندل ستأتي معي إلى غيدي Guédé، فقد تلقيت الأذن من الشيخ صالح امباكي للعودة إلى داري.

الخميس، 29 أغسطس 2013

قراءة في نتائج امتحان الشهادة الابتدائية CFEE

في هذه السنة ٢٠١٣ تم إجراء إصلاحات في نظام الامتحان للشهادة الابتدائية CFEE من حيث الشكل والمضمون، ومن أهم جوانب هذا الاصلاح إدراج اللغة العربية والتربية الدينية في التقويم بحيث يختار التلميذ خوض الامتحان للشهادة الفرنسية أو للشهادة الفرنسية العربية1. وقد كان من أقدم الشكاوى لدي معلمين اللغة العربية عدم شمولية التقويم في المدرسة الابتدائية العمومية للتعليم العربي لما في ذلك من آثار سلبية على العملية التعليمية.

والآن، وقد تم إصلاح هذا الخلل، لا بد من أن نعي نحن المستعربين التحديات التي تواجهنا بعد الإصلاحات الأخيرة التي شهدتها الساحة التربوية السنغالية، وتتمثل هذه التحديات في ضرورة التحلي بمزيد من الجدية في العمل والانفتاح على التغيرات والاهتمام بالجودة. فلم يعد المستعربون من تلاميذ ومعلمين في واد والمتفرنسون في واد ءاخر فالاندماج بين الفئتين يسير بخطى وطيدة وإن كانت وئيدة، لأنه أصبح لا مناص منه.
والنتائج التي أسفر عنها الامتحان الأخير فيما يخص العربية يمكن أن توصف بأنها كارثية، حيث توجد ـ فيما يبدو ـ مدارس بكاملها لا تحظي بتلميذ واحد ناجح، في عديد من المقاطعات (وفي إقليم تياس لم تتجاوز نسبة النجاح 25.81٪)2. ويمكن تفسير هذه النتائج السيئة لأسباب موضوعية3 إلا أنها تعتبر تحذيرا قويا للمعلمين والتلاميذ المستعربين على حد سواء.
وعلينا ألا ننسى بأن التقويم غير منحصر فقط على التلاميذ، إنما هو في نفس الوقت مقياس لأداء المعلمين وكشف لجوانب قصور عديدة في مختلف جوانب العملية التعليمية : المناهج الدراسية والتكوين والتأطير ….
وعلى هذا يتعين على جميع الأطراف المعنية بالتعليم العربي في كافة المستويات أن يسهروا على تحقيق الجودة ويسعوا لتوفير شروطها حتى لا يتحول الامتحان إلى كشف لضعف التلاميذ، وإهمال المعلمين وتسيّب المفتشين.
وأرجو أن يكون شأن امتحان الشهادة الثانوية العربية المزمع تنظيمه فيب أكتوبر أفضل بكثير بحيث تكون نسبة النجاح فيه مرتفعا.


1راجع مقالتنا بعنوان جديد في التعليم الفرنسي العربي! 
2ولم تكن نسبة الفرنسية أفضل كثيرا فلم تتجاوز النسبة في إقليم تياس 38.74٪
3جاءت الاصلاحات في وقت متأخر من السنة الدراسية، ولم يكن لا المعلمون ولا التلاميذ جاهزين لها ...

الاثنين، 19 أغسطس 2013

خواطر: الواقع التربوي في الأوساط المريدية.


مكتبة الشيخ الخديم في طوبى
أفكر كثيرا في الواقع التربوي في الأوساط المريدية ولا أهتدي إلى حلٍّ لما عتبره لُغزاً؛ ألا وهو رفض هذه الأوساط للمنظومات التربوية الموروثة من الاستعمار أو المستوردة من الغرب مع العجز عن تأسيس منظومة تربوية أصيلة فعالة تتواءم مع رؤيتنا وتواجهاتنا وتلبي احتياجاتنا وطموحاتنا.
في الواقع، لا أجد حلا مُرضيا، ولكن في بعض الأحيان تراودني أفكارٌ توحي إليَّ ببعض الأجوبة.

الخميس، 25 يوليو 2013

خواطر : الشيخ الخديم (ض) بين العبقرية البشرية والعناية الإلهية!


إني لأشعر في أعماقي، حين أسرح تفكيري في حياة الشيخ أحمد بمب ـ رضي الله عنه ـ بجوانبها المختلفة، أنها ليست حياة عادية، وأن ما أنجزه في مجالات مختلفة ليس من وحي ذهنية عبقرية صرفة ولا وليد ظروف تاريخية مواتية فقط، بل إنه ثمرة عناية إلهية ربانية.
فسيرة الشيخ المتميزة ونظرته الثاقبة لأمور الحياة وتعامله مع الأحداث وتصرفه في الأمور ومواقفه في القضايا المعرفية توحي بوجود عناية إلهية مؤثرة وموجهة لاختياراته.
و هذه العناية تجلت منذ بداياته في منشئه وبيئته الاجتماعية وما فيها من صفاء، وهي بيئة أسرية موغلة في التدين ألِف فيها الشيخ منذ نعومة أظفاره النسكَ والعباة ونهل من مناهلها العلمية والثقافية؛ وتبرز هذه العناية أيضاً في عواملَ عدةٍ وفَّرتها له في حياته: طفولةٌ صقلتها أحداث الجهاد وتقلبات الأوضاع السياسية، شبابٌ أنضجه التفكير في تردي أوضاع المجتمع (وقد شخَّص هذه الأوضاع في كتابه "مسالك الجنان " وهو في الثلاثينات من عمره)، روحُ تغيير لم تعبها عجلةُ فُتوَّةٍ ولا فرطُ حماسة، همةٌ عالية تندحر أمامها شمُّ الجبال الشاهقات من الصعوبات والعراقيل النفسية والثقافية والاجتماعية جعلته يرنو إلى أسمى الغايات وأشرفها، علاقاتٌ اجتماعية متوازنة فرضت احترامه وتوقيره على الضعفاء والأقوياء ورجالِ الدين والطغاة على حدّ سواء.
أضف إلى هذه العوامل بيئةً سياسية غنية بالأحداث والمليئة بالدروس قد انعكست على مرآة بصيرةٍ مُهيَّئةٍ صافيةٍ وقدرةً فائقة على التحليل والتشخيص وعلى التحرر من قيود العادات والأعراف المكبلة.

وهذا التحرر من العادات الراسخة والثقيلة والعقليات المتزمتة المنافية لدينامكية التجديد كوَّن لدى الشيخ، إلى جانب العوامل الأخرى، شخصيةً  قادرةً على تشكيل رؤيةٍ روحانية تجديدية تحريرية صبغت جميعَ تصرفاته، وساعدته على إعادة صياغة الحياة العقلية لمجتمعه تمهيدا لتأسيس نظرة جديدة إلى الكون والحياة تتفق مع روح الاسلام وغاياته، وقد نجح بشكل باهر في:
  • تغيير المفاهيم السلبية لمصطلحات شائعةِ التداول في الحياة العادية أو في الحقل الصوفي وشحْنها بمعانٍ إيجابية تختلف مع مفاهيمها العادية ( فُلَّ، فَيْدَ، فُويُو، مَوُ … زهد، توكل، شكر...) فنجد في روايات كثيرة له على شكل حوارات مع أتباعه يبدأ كل حوار بـ"ما معنى كذا عندكم ؟ ثم يأتي هو بتفسيره أو تعريفه الخاص .
  • إضفاء طابع رمزي جديد على البيئة المادية من خلال تسميات غير مالوفة ذات دلالات موحية تربط الوعي الاجتماعي للأفراد بفضاء إسلامي روحاني أوسع دون استنساخ معطيات الثقافة العربية كما هي (أسماء القرى: دار السلام طوبى دار المنن دار القدوس دار الرحمن دار العليم الخبير روض الرياحين - أسماء الحقول : بستان العارفين ... )
  • إعادة بناء التركيبة الاجتماعية من خلال استبدال نسق القيم الإسلامية بمنظومة القيم المجتمع الطبقي التقليدي وتشكيل علاقات اجتماعيات جديدة مبنية على التضامن والتعاون والخدمة ومن خلال استئصال التصورات الخاطئة المترسبة حول العمل والاحتراف والزواج.
  • تجديد الفكر الإسلامي وتخليصه من رواسب المذهبية الضيقة والعصبية البالية ومن القراءات الجزئية التي تخضع للمحددات البيئية والثقافية للمجتمعات الإسلامية مع تقديم ما يحتاج إليه مسلموا عصره في حياتهم على شكل خلاصات رائقة تهديهم إلى الصراط المستقيم وتنجيهم من متاهات النظريات والتأويلات والافتراضات والخلافات العقيمة.
  • وضع أسس كفيلة بإزالة الحواجز العقدية والمذهبية والطائفية بين المسلمين لتمهيد الطريق نحو تكوين مجتمع إسلامي متسامح ومتماسك يتخلص من أدواء العداوة والعصبية والتقوقع على الذات.

فهذ الإنجازات وغيرها لا يمكن تحقيقها بدون تجاوز العقبات المترسبة فكريا وثقافيا واجتماعيا في ميدان الاجتهاد عبر تاريخ الإسلام للاستمداد بشكل مباشر من المورد الأساسي والاتصال بالمصدر الأول، منبع الهداية الإلهية خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم، بعناية ربانية ضمانا من الله لتجدُّد دينه واستمرارية رسالته وتمام نوره، وفي هذا المنظور أفهم - بعقلي المحدود - قول الشيخ الخديم رضي الله عنه:
                                      "بان لكل من له ولايه *** كوني لخالق البرايا آيه"


                                  سام بوسو عبد الرحمن 

الاثنين، 15 يوليو 2013

الشهادة الثانوية العربية.. وخطوة مهمة نحو الحل !


وقَّع رئيس الجمهورية السيد ماكي صال بتاريخ 1 يوليو 2013 م على المرسوم رقم 2013- 913 المتعلق بتنظيم الشهادة الثانوية العربية الرسمية؛ وهذا القرار يمثل بكل المقاييس حدثا تاريخيا بالنسبة للتعليم العربي الإسلامي في السنغال، فقد جاء تلبيةً لمطلب يُعدُّ من أهم مطالب المستعربين وغيرهم من المهتمين بالثقافة العربية الإسلامية وحلا لمشكلة شائكة طالما اعترضت سبيل دارسي اللغة العربية.

الاثنين، 1 يوليو 2013

قصيدة في مدح حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام*


قَدْ زارني طيفُ سُعْدَى بَعْد هِجرتِها *** وبِـتُّ أَرْقُــبُ طولَ اللَّيلِ ذَا نَصَبِ
فـأَيْقَظَ الوَجْـدَ مِــنْ صَبٍّ أَلَمَّ بِهِ *** شوْقٌ شَدِيدٌ وَمَا لِلْوَصْلِ مِنْ سَبَبِِ
أَرِقْتُ شَوْقًا إليها وهْيَ في بُعُدٍ *** يَا لَْيتَها جَـدَّدتْ وَصْلي ولــم تَغِبِ
دَعْ هذه واحْذَرِ الأَهوَاءَ إِنَّ لَهَا *** لآفَــةً وهْي للخيـــراتِ كَالْحُـجُـــبِ
وَسَــلِّ نفسَكَ قَدْ لَاحَ الضِّيَاءُ لَنَا *** نـورٌ تَجَلّىَ إلَى الآفاقِ كَالشُّهُـــبِ

خلال اليومين السابع عشر والثامن عشر من يوليو ٢٠٢٥م، جرت فعاليات الندوة الدولية حول "العلم والتربية وثقافة السلم في الفكر الصوفي للشيخ أ...